على ساحل جزيرة تاروت طائر جارح “الأغرب” على مستوى العالم

تمكن مصور سعودي من رصد طائر جارح “العقاب النساري” مفترس يعرف باسم “صقر السمكة” وهو يمسك سمكته البنية بين كفوف فريسته على شواطئ جزيرة تاروت بمحافظة القطيف شرق المملكة العربية السعودية. أن الصور تداولها نشطاء المجتمع وهي لقطات نادرة لهذا الطائر خاصة بعد اختفاء الغطاء النباتي في المنطقة.

رصد طائر جارح

من صيد الطيور في سن مبكر، وباستخدام الأدوات التقليدية من بيئة جزيرة تاروت والحفاظ على الفولكلور الشعبي، انتقل المصور “مهدي الصغير” إلى مراقبة الطيور باستخدام عدسة وكاميرا احترافية وهو عضو مؤسس في مجموعة مراقبة الطيور العربية وحمايتها.

أكمل القراءة أسفل الأخبار المقترحة:
ساحل جزيرة تاروت طائر جارح الأغرب على مستوى العالم
السعودية

المصور مهدي الصغير صرح في حديث لـ العربية : إن صورة صقر السمكة لم تكن الأولى بالنسبة لي مع هذا الطائر حيث تم نشر صور سابقة له وكنت أول من رصد وجوده في جزيرة تاروت عام 2012، بينما كانت عدسته تراقب الطائر، علق قائلاً: “من منزلنا في جزيرة تاروت، انطلقت إلى منطقة المحيسنيات بالقرب من دارين على الضفة البحرية، والتي تبعد خمس دقائق، لم أكن أعتقد أنني سأواجه هذا الطائر العملاق بعد رؤيته لأول مرة في هذه المنطقة في عام 2012، فوجئت كيف نهض من الأرض، وقف على أحد الأغصان البعيدة، ففكرت فيه، وبعد تصويب العدسة والتكبير على الطائر، اتضح لي أنه صقر، وطار باتجاهي وفجأة استعدت رحلته وعاد إلى صفحتي ولم أسجل سوى ثلاث لقطات، أفضلها هي الأقرب والتي تم تداولها من قبل “المغردون”.

أغرب الجوارح

اختصاصي البيئة “محمد الزاير” رئيس مجموعة مراقبة وحماية الطيور في شبه الجزيرة وصف النسر بأنه من أغرب الجوارح ” طائر جارح “في العالم، موضحا أن “هذا يرجع إلى عدة أسباب منها على سبيل المثال لا الحصر: لا أقران أو ما في حكمهم إلا أنه منتشر في هذة المناطق، “المناطق الساحلية في العالم القديم في أوروبا وآسيا وأفريقيا، وقدرتها على التعايش والتكاثر في أكثر من بيئة، حارة أو استوائية أو حتى باردة.

أكمل القراءة أسفل الأخبار المقترحة:
شارك الخبر على وسائل التواصل التالية:
تحقق من صلاحية الإقامة بكود الإقامة عبر الجوازات أبشر
                تابع قناتنا على واتس أب