هل من حق المدير رفض الاجازة بدون مرتب في السعودية

في ضوء الاستفسارات الواردة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية حول هل من حق المدير رفض الاجازة. وأكدت وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات أن عقد العمل ملزم لطرفي العلاقة التعاقدية “العمال وأصحاب العمل” ، والظروف الخاصة المؤقتة لا تؤثر عليهم.

هل من حق المدير رفض الاجازة

لا يسمح نظام العمل في المملكة بإجازة بدون أجر دون موافقة العامل ، وإذا كانت الظروف الحالية للعمال لا تسمح لهم بأداء عملهم بالطرق التقليدية ، فيمكن استخدام طرق بديلة لتمكينهم من العمل واستكمال مهامهم بما في ذلك العمل عن بعد، وقد نشرت إرشاداته على موقع الوزارة ودعت الوزارة كافة مؤسسات القطاع الخاص إلى التعاون والالتزام بالقانون، كما يمكن للوزارة التعرف على أي خروقات عبر القنوات الرسمية ، مثل تطبيق “Common Monitoring” المتوفر على أجهزة الهواتف الذكية ، أو الاتصال بالرقم الموحد “19911”.

أكمل القراءة أسفل الأخبار المقترحة:

هل من حق المدير رفض الاجازة

الإجازة السنوية في نظام العمل

أيام الاجازة المستحقة 21 يوم لمن عمل اقل من 5 سنوات و 30 يوم لمن عمل اكثر من 5 سنوات

يمكن للعمال تأجيل عدد أيام الإجازة السنوية للعام المقبل

كما تنص المادة “110” من قانون العمل على أنه يمكن للعمال تأجيل الإجازة السنوية أو الأيام إلى السنة التالية بموافقة صاحب العمل.

كما يمكن لأصحاب العمل أيضًا تأجيل إجازة العمال لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر بعد نهاية السنة المستحقة، بشرط ألا يتجاوز التمديد نهاية العام التالي الذي يحق له المغادرة.

الإجازة المرضية بنظام العمل السعودي

120 يوم إجازة أمومة في السنة، تبدأ الإجازة المرضية في اليوم الأول بعد الولادة، وتزداد إلى حد 180 يومًا للعاملات الحوامل اللواتي يكن في إجازة مرضية بسبب الحمل، بذلك تحصل على أجر كامل عن أول 30 يومًا ، وثلاثة أرباع أجر لمدة 60 يومًا التالية ، ولا تحصل على أجر عن ما تبقى من الاجازة.

  • بذلك تم التطرق إلى هل من حق المدير رفض الاجازة.
أكمل القراءة أسفل الأخبار المقترحة:
شارك الخبر على وسائل التواصل التالية:
تحقق من صلاحية الإقامة بكود الإقامة عبر الجوازات أبشر
                تابع قناتنا على واتس أب