متى يستحق العامل اجازة مرضية بحسب قواعد العمل

متى يستحق العامل اجازة مرضية؟ تعتبر الإجازات بجميع أنواعها حقاً مكتسباً للعاملين في جميع مناحي الحياة ، وتشمل الإجازة المرضية حيث تتضمن أحكام الإجازة في قانون العمل السعودي إجازة للعمال عندما يمرضون ، والتي يحددها القانون لتكون 120 يومًا وفيما يلي وعبر الحدث السعودي الجواب على سؤال متى يستحق العامل اجازة مرضية بحسب قواعد العمل.

متى يستحق العامل اجازة مرضية

لا توجد شروط طبية محددة يمكن للموظف أن يأخذ إجازة مرضية بسببها ، لذلك في حالة الإجازة المرضية ، جميع الحالات الطبية التي تتطلب الراحة أو التدخل الطبي ، مثل: الجراحة ، واعتلال الصحة ، وكذلك الجراحة التجميلية وطب الأسنان و المحتويات الأخرى ذات الصلة بالنسبة لطبيعة الإجازة المرضية ، فلا يحق لصاحب المنشأة عدم الموافقة على الإجازة بعد إحضار الموظف لتقرير طبي يثبت أنه يحتاج إلى أخذ إجازة مرضية، وعندما يتم تسليم هذه المستندات إلى الإدارة المختصة في مكتبه أو منشأتها فلا يحق لصاحب المنشأة حرمان الموظف من هذا الحق.

أكمل القراءة أسفل الأخبار المقترحة:

متى يستحق العامل اجازة مرضية

ما هي الإجازة السنوية والإجازة المرضية

يمنح قانون العمل السعودي للموظفين الحق الكامل للمطالبة مباشرة بالإجازة المرضية السنوية ، حيث تنص أحكام نظام العمل المعمول به على أن حساب الإجازة السنوية يجب أن يتوقف إذا حدثت الإجازة المرضية أثناء الإجازة السنوية ، بشرط استئنافها بعد الإجازة المرضية الممنوحة.

هل الإجازة المرضية تخصم من الراتب

يحدد قانون الإجازة شروط الإجازة المرضية ، وبما أن هذا حق للعامل ، فإن قانون العمل السعودي يضع سلسلة من الضوابط المتعلقة بالإجازة المرضية ، على النحو التالي:

  1. أجر كامل عن أول 30 يومًا
  2. تُحسب الستين يوماً الأولى على أنها ثلاثة أرباع الراتب ، أي ما يعادل 75٪ من الراتب
  3. سيتم احتساب الثلاثين يومًا المتبقية بدون أجر.
  • بذلك تم التطرق إلى متى يستحق العامل اجازة مرضية.
أكمل القراءة أسفل الأخبار المقترحة:
شارك الخبر على وسائل التواصل التالية:
تحقق من صلاحية الإقامة بكود الإقامة عبر الجوازات أبشر
                تابع قناتنا على واتس أب