الضمان الاجتماعي تكشف عن الاستثناءات في معاش الاستحقاق
إجراءات الاعتراض على الضمان الاجتماعي 1445

أوضحت وزارة التنمية الاجتماعية الضوابط الجديدة للحصول على معاش الضمان الاجتماعي الجديد المعروف باسم الاستحقاق مشيرة إلى فئات مستثناة من هذه الشروط، وتستطيع صرف مستحقات المعاش بهدف تحقيق الاستقرار وتقديم المساندة للأسر الأكثر احتياجًا لتلبية متطلبات الحياة.

الفئات المستحقة في معاش الضمان الاجتماعي الجديد

أوضحت الوزارة أنها بدأت بتفعيل نظام الضمان الجديد لتحديد الوسائل والتدابير الضرورية لمنح الدعم للأسر الأكثر احتياج لمستحقات المعاش التي تساعدهم على تلبية احتياجات الحياة، وأضافت الوزارة أن هناك عدد من الضوابط ينبغي أن يستوفيها المتقدم ليتمكن من صرف معاش الاستحقاق، وهي أن يكون المتقدم من أبناء المملكة، ومقيم داخل الأراضي السعودية مشيرةً إلى بعض الفئات المستثناة من شرط الجنسية.

أكمل القراءة أسفل الأخبار المقترحة:

الفئات المستثناة لصرف معاش الضمان

  • أكدت الوزارة أن هناك عدد من الفئات المستثناة من شرط الجنسية السعودية وتستطيع صرف مستحقات معاش الضمان الاجتماعي، ومن ضمنها:
  1. الزوجة أو مطلقة أو أرملة مواطن سعودي، ولديهم أبناء سعوديين بشرط أن تكون المرأة وأبنائها مقيمون داخل الأراضي السعودية إقامة دائمة.
  2. أبناء المطلقة والأرملة السعودية من زوج من جنسية أخري بشرط أن يكونوا مقيمين داخل الأراضي السعودية إقامة دائمة، وتمتلك وثيقة زواج رسمية.
  3. الأشخاص من ذوي الإدارة، والإيتام، والأرملة ذات الأيتام بشرط أن تكون بطاقة التنقل بصلاحية سارية.

موعد التسجيل في معاش الضمان الجديد

أكدت وزارة التنمية الاجتماعية أنها حدثت بوابة الضمان الاجتماعي لتتناسب مع آلية نظام الضمان الجديد مطالبة المستحقين بضرورة سرعة التسجيل على البوابة اعتبارًا من يوم السبت 20 نوفمبر الجاري على أن يظل التقديم مفتوح حتى يوم 23 مايو المقبل، وأضافت الوزارة أنها سوف تنقل مستحقين المعاش بصورة تدريجية خلال هذه الفترة عقب مراجعة ملفات المتقدمين، ودراسة حالاتهم طبقًا لضوابط ومعايير النظام المطور مشيرة إلى بدء دراسة ملفات المتقدمين الجدد اعتبارًا من شهر ديسمبر الجاري على أن تصرف مستحقات أول معاش اعتبارًا من شهر يناير المقبل، ونوهت الوزارة أن المتقدم يستطيع تقديم اعتراض أو تظلم على قرار الاستحقاق خلال مدة لا تتخطي 30 يوم اعتبارًا من تاريخ إبلاغه من قبل الوزارة، وأن اللجنة المختصة سوف تنظر في التظلمات المقدمة طبقًا للإجراءات والقواعد المحددة.

أكمل القراءة أسفل الأخبار المقترحة:
شارك الخبر على وسائل التواصل التالية:
تحقق من صلاحية الإقامة بكود الإقامة عبر الجوازات أبشر
                تابع قناتنا على واتس أب
Arabic