استطلاع هلال رمضان في السعودية متى يبدأ؟
استطلاع هلال رمضان

استطلاع هلال رمضان في السعودية يتم من قبل المحكمة العليا وذلك للتأكد من أو أيام شهر رمضان المبارك، من جهة أخرى هناك العديد من التوقعات الفلكية التي تشير إلى موعد رمضان، لكن المملكة تعتمد طريقة تحري الهلال في أواخر شهر شعبان.

استطلاع هلال رمضان في السعودية

وبحسب المحكمة العليا، سيتم استطلاع هلال رمضان في السعودية مساء اليوم الثلاثاء المقبل، وتدعو المحكمة جميع المسلمين في جميع أنحاء المملكة للتحقق من ظهور هلال رمضان 1444 ليلة الثلاثاء 29-8-1444 لتقويم أم القرى الموافق للتاريخ الميلادي 21 آذار 2023، كما طالبت المحكمة العليا من رأى الهلال بالعين المجردة أو بالمنظار بإخطار أقرب محكمة لتسجيل شهادته.

أكمل القراءة أسفل الأخبار المقترحة:
استطلاع هلال رمضان
استطلاع هلال رمضان

موعد بداية رمضان 2023

تظهر الحسابات الفلكية أن بداية شهر رمضان في المملكة هو الخميس المقبل 23 مارس 2023، لذلك يجب تحري الهلال عند غروب شمس الثلاثاء المقبل، حيث سيغرب القمر في تمام الساعة 5:54، ومن المنتظر أن تعلن المملكة انتهاء شهر شعبان الأربعاء المقبل 22 مارس، فيما سيكون الخميس 23 مارس أول أيام شهر رمضان، ذكر المركز الفلكي الدولي أن الدول التي ستقوم بمسح هلال رمضان في 21 مارس لن تتمكن من رؤية غروب الشمس في ذلك اليوم بسبب أن القمر يغرب قبل الشمس وبذلك يحدث الاقتران في وقت لاحق.

ماهي شروط رؤية الهلال؟

  • عادة ما يحاول علماء الفلك رصد هلال رمضان في اليوم التاسع والعشرين من الشهر الهجري، لكن يجب استيفاء 3 شروط أساسية بدون أحدها يستحيل الادعاء برؤية هلال رمضان، وهذه الشروط هي:
  1. عندما يحدث اقتران الحلقة الوسطى، تكون الشمس والقمر والأرض في خط مستقيم، معلنين عن بداية دورة قمرية جديدة، وتسمى هذه الظاهرة بالقمر الجديد
  2. القمر يغرب بعد غروب الشمس وليس قبله
  3. يبقى القمر الجديد في السماء في الأفق الغربي بعد غروب الشمس بما لا يقل عن نصف ساعة قبل غروب الشمس
  4. الجدير بالذكر أنه يجب على الجميع إكمال ثلاثين يومًا من شعبان إذا لم يتمكنوا من إثبات رؤية هلال رمضان بالعين المجردة أو باستخدام الأجهزة البصرية مثل المناظير أو التلسكوبات.

[ref] المحكمة العليا [/ref]

[ref] صحيفة الحدث السعودي [/ref]

أكمل القراءة أسفل الأخبار المقترحة:
شارك الخبر على وسائل التواصل التالية:
تحقق من صلاحية الإقامة بكود الإقامة عبر الجوازات أبشر
                تابع قناتنا على واتس أب
Arabic