من هو مخترع فانوس رمضان >> الحقيقة الكاملة

من هو مخترع فانوس رمضان ، فانوس رمضان من أهم وأشهر رموز رمضان ، فهو جزء لا يتجزأ من الزخارف والمظاهر للاحتفال بقدوم الشهر المبارك ، لكن هل سألت نفسك يوما ما أصله؟ على مر العصور ، تم استخدام الفوانيس في بداية الإسلام كوسيلة للإضاءة لتوجيه المسلمين عند ذهابهم للمسجد ليلاً، فيما يلي من هو مخترع فانوس رمضان 1443.

من هو مخترع فانوس رمضان

يمكن إرجاع معنى كلمة فانوس وأصل كلمة فانوس إلى الكلمة اليونانية التي تعني إحدى وسائل الإضاءة ، ويعرف الفانوس باسم “فينوس” في بعض اللغات. حيث ذكر أحد المؤلفين ويدعى الفيروز عبادي مؤلف كتاب “القاموس المحيط” أن أصل معنى كلمة فانوس هو (القيل والقال) لأنها تظهر في الظلام الحالك.

أكمل القراءة أسفل الأخبار المقترحة:

من هو مخترع فانوس رمضان

قصة فانوس رمضان

أصل استخدام الفوانيس هناك العديد من الأساطير حول أصل الفوانيس واستخدامها ، من بينها أن الخليفة الفاطمي كان يخرج دائمًا إلى الشارع ليلاً عندما يرى هلال رمضان ليقوم  بدوريات في شهر رمضان، ويخرج الأطفال معه ، ويحمل الجميع فوانيس لتنير له الطريق ، ويغنون أغاني تعبر عن فرحتهم بقدوم شهر رمضان. وعن رواية أخرى تقول أن الخليفة الفاطمي أراد أن تضاء جميع شوارع القاهرة طوال ليلة رمضان ، فأمر شيوخ المساجد بتعليق فوانيس في كل مسجد وإضاءتها بالشموع.

أول من تبنى فكرة فانوس رمضان

الجدير بالذكر أن أول من عرف استخدام الفوانيس في رمضان هم المصريون ، لأن الخليفة الفاطمي جاء إلى القاهرة من الغرب في اليوم الخامس من رمضان عام 358 من التقويم الإسلامي. استقبله رجال ونساء وأطفال بالفوانيس الملونة في مجموعات. ونتيجة لذلك ، تجذرت تقاليد الفوانيس وأصبحت رمزًا لشهر رمضان ، ثم انتشرت هذه العادة من مصر وانتقلت إلى معظم الدول العربية ، فأصبحت فوانيس رمضان جزءًا لا يتجزأ من تقليد رمضان.

  • بذلك تم التطرق إلى من هو مخترع فانوس رمضان.
أكمل القراءة أسفل الأخبار المقترحة:
شارك الخبر على وسائل التواصل التالية:
تحقق من صلاحية الإقامة بكود الإقامة عبر الجوازات أبشر
                تابع قناتنا على واتس أب