ما هو تعديل التأمين الإلزامي للسيارات والمركبات بحسب إعلان البنك المركزي السعودي؟
تعديل التأمين الإلزامي للسيارات

تعديل التأمين الإلزامي للسيارات، حيث أعلن البنك المركزي السعودي عن تعديل التأمين الإلزامي للسيارات السارية حالياً، وقد جاءت هذه الخطوة في إطار جهود البنك المركزي المستمرة لتطوير أسس التأمين، وحماية حقوق المؤمن عليهم والمستفيدين من التأمين، والصلاحيات الممنوحة لها بموجب قانون مراقبة شركات التأمين التعاوني.

ما هو تعديل التأمين الإلزامي للسيارات والمركبات؟

كما نوه البنك أنه يمكن الاطلاع على السياسة الموحدة الخاصة بـ تعديل التأمين الإلزامي للسيارات على موقع البنك المركزي السعودي.

أكمل القراءة أسفل الأخبار المقترحة:

وقال البنك المركزي السعودي إن التعديلات التي أدخلت على الوثيقة تضمنت تعديل الملاحق وبعض التعريفات الواردة فيها بما يتماشى مع التطورات المحدثة التي طرأت على التأمين، بالإضافة إلى تحديث الاستثناءات، وذلك انطلاقا من جهود البنك المركزي السعودي لتطوير وتسهيل إجراءات الفصل في مطالبات التعويض عن الأضرار الناجمة عن حوادث السير ودعم حقوق المؤمن عليهم والمستفيدين من التأمين.

تعديل التأمين الإلزامي للسيارات
تعديل التأمين الإلزامي للسيارات

إقرأ أيضاً: مؤسسة النقد العربي توضح آلية تخفيض مقدار التأمين على المركبات

  • تكشف المؤسسة المالية العربية “ساما” عن العوامل التي تساعد على خفض تكلفة التأمين على المركبات ومعايير تقييم تكلفة الوثيقة.
  • وأكدت المؤسسة في بيان لها، أن هناك عدة عوامل منها تلك المتعلقة بالمؤمن عليه والسائق، مثل العمر والجنس والمهنة ونوع رخصة القيادة وعدد المخالفات المرورية وغيرها. بالإضافة إلى جودة السياسة، مثل ما إذا كانت التغطية شاملة أم إلزامية.
  • ترتبط عوامل مثل الطراز والشركة المصنعة وأسعار الملحقات أيضًا بالمركبة أو تضيف مزايا خارج المستند وتزيد التكاليف.
  • تقول مؤسسة النقد العربي السعودي إن هناك عددًا من العوامل التي يمكن أن تقلل التكاليف، وأهمها تاريخ الحوادث، مع انخفاض عدد الحوادث التي تؤدي إلى انخفاض تكاليف التأمين، مع خصم بنسبة 15 في المائة متاح لأصحاب السيارات الذين ليس لديهم سجل حوادث.

التأمين لمن هم فوق سن الـ25 عاما

  • يتمتع السائقون الذين تزيد أعمارهم عن 25 عامًا بأقساط تأمين أقل من السائقين الذين تقل أعمارهم عن 25 عامًا لأن خبرة السائق وعمره يمكن أن يؤثر على سلامة القيادة ويقلل عدد الحوادث.
  • وأوضحت مؤسسة النقد العربي السعودي أن هناك نوعين من التأمين، الأول إجباري ويركز على حماية المسؤولية المالية للمؤمن عليه من الأضرار التي تلحق بالآخرين والتكاليف المرتبطة بها.
  • أما التأمين الشامل فيزداد أو ينقص حسب المصاريف التي يتحملها المؤمن له عند وقوع الحادث ، ويمكنك اختيار توسيع النطاق الجغرافي للحادث وتوسيع نطاق الحماية من الحوادث الشخصية.
  • بذلك تم التطرق إلى آلية تعديل التأمين الإلزامي للسيارات.

[ref] البنك المركزي السعودي [/ref]

[ref] صحيفة الحدث السعودي [/ref]

أكمل القراءة أسفل الأخبار المقترحة:
شارك الخبر على وسائل التواصل التالية:
تحقق من صلاحية الإقامة بكود الإقامة عبر الجوازات أبشر
                تابع قناتنا على واتس أب