ماهو اختبار الاكتئاب بوزارة الصحة وطريقة التأكد من وجود الاكتئاب؟
اختبار الاكتئاب

أعدت وزارة الصحة مجموعة من الأسئلة لتحديد مستوى الاكتئاب لدى الفرد، ويسمح اختبار الاكتئاب وهو أحد الاختبارات التي تقدمها وزارة الصحة بالسعودية عبر موقعها الإلكتروني بتحديد الحالة الذهنية ودرجة الاكتئاب لدى المواطنين السعوديين، وتجدر الإشارة إلى أن الاختبار لا يقيس بدقة درجة الإصابة بالاكتئاب، لذلك تنصح الوزارة بزيارة الطبيب بعد إظهار النتيجة.

ماهو اختبار الاكتئاب بوزارة الصحة؟

عبر اختبار الاكتئاب يحدد إذا كنت مصاب بمرض يعرف باسم الاضطراب الاكتئابي، أو الاكتئاب السريري، وهو مرض يصيب الجسم والسلوك وطريقة التفكير ويمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل الجسدية والعاطفية، وهو من الأمراض المنتشرة في العالم، أما عن الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب لا يستطيعون ممارسة الحياة كالمعتاد لأن الاكتئاب يجعلهم يشعرون بعدم الرغبة في العيش، ويؤثر الاكتئاب على جميع الأعمار، ومن أبرز الأعراض المصاحبة لهذا المرض هي كالآتي:

أكمل القراءة أسفل الأخبار المقترحة:
  1. فقدان الرغبة في ممارسة الحياة اليومية
  2. الشعور بالتوتر والإحباط
  3. شعور باليأس
  4. البكاء بدون سبب واضح
  5. اضطرابات النوم وصعوبة التركيز
  6. يصعب اتخاذ القرار
  7. زيادة الوزن أو فقدانه بشكل ملحوظ
  8. العصبية والقلق والملل وفرط الحساسية
  9. الشعور بالتعب أو الضعف والشعور بعدم القيمة
  10. أفكار انتحا*رييـه ومشاكل جسدية غير مبررة.
اختبار الاكتئاب
اختبار الاكتئاب

قسم الأسئلة الشائعة: كم مدة استمرار الاكتئاب؟

لا توجد فترة محددة لمدة استمرار الاكتئاب، ويختلف الحالة من شخص لآخر، لكن هذا لا يعني أن كل شخص يتعافى سيُصاب مرة أخرى، لذلك يجب علاج الاكتئاب بعيادة مختصة لأن العلاج ضروري في المكان والزمان المناسبين، لأنه يمكن أن تستمر العديد من حالات الأكتئاب لسنوات إذا تُركت دون علاج، وتختلف مدة الاكتئاب وفقًا لنوعه، كالآتي:

  • يتميز الاضطراب الاكتئابي الشديد بأعراض قد تستمر لأكثر من أسبوعين وقد تستمر لأشهر
  • عادة ما يستمر الاكتئاب الموسمي خلال الشتاء ويتحسن مع الربيع والصيف
  • يتميز الاضطراب ثنائي القطب بفترات من الارتفاعات (الهوس) والانخفاضات (نوبات الاكتئاب الرئيسية) وقد يستمر حتى يتوفر العلاج الفعال
  • الاكتئاب الجزئي (Dysthymia) هو أحد الحالات المهيئة للاكتئاب، ولكن ليس من السهل تشخيصه ويمكن أن يستمر لسنوات إذا تُرك دون علاج.

كيف يتم علاج الاكتئاب؟

  • بعد تشخيص الاختصاصي لدرجة لاكتئاب وشدته ونوعه، فيما يلي أهم آليات علاج الاكتئاب بحسب وزارة الصحة:
  1. العلاج الدوائي: هناك عدد كبير من مضادات الاكتئاب في الأسواق، والتي يمكن أن تخفف من الحالة عندما تقترن بالعلاج النفسي، ومعظم الأدوية لها نفس التأثير، فقط عدد قليل من الأدوية لها آثار جانبية خطرة
  2. العلاج النفسي: يطلق عليه أيضًا العلاج بالكلام أو العلاج الاستشاري لأنه يُعرف بالعلاج النفسي الاجتماعي ويستخدم أحيانًا جنبًا إلى جنب مع الأدوية، ويعتمد العلاج النفسي على إجراء محادثة مع معالج نفسي حول القضايا المتعلقة بالموقف
  3. العلاج بالصدمات الكهربائية: في العلاج بالصدمات الكهربائية للاكتئاب، يتم تمرير تيار كهربائي عبر الدماغ إلى الجسم لتحفيز التدفق العاطفي.
  • بذلك تم التطرق إلى آلية وطرق اختبار الاكتئاب.

[ref] وزارة الصحة [/ref]

[ref] صحيفة الحدث السعودي [/ref]

أكمل القراءة أسفل الأخبار المقترحة:
شارك الخبر على وسائل التواصل التالية:
تحقق من صلاحية الإقامة بكود الإقامة عبر الجوازات أبشر
                تابع قناتنا على واتس أب