كيف احصل على رخصة بناء؟ ومعايير تراخيص البناء الجديدة
كيف احصل على رخصة بناء

وضعت وزارة الشؤون البلدية والقروية السعودية بعض الضوابط والطرق الخاصة لاستخراج الرخصة للجواب على سؤال كيف احصل على رخصة بناء؟، ويذكر أن الوزارة أكدت أنه يجب مراعات الشروط في حال الرغبة في الحصول على تصريح بناء لمنزل جديد، وهذه التصاريح تسمح لأصحاب المباني بالبدء في تنفيذ مخططاتهم الإنشائية على أرض الواقع، فيما يلي تفاصيل استخراج رخص البناء الجديدة.

كيف احصل على رخصة بناء؟

  1. تسجيل الدخول إلى البوابة الإلكترونية بلدي
  2. النقر فوق خيار خدمات تصاريح البناء
  3. الضغط على العبارة خدمة اصدار رخصة البناء
  4. ستظهر نافذة على شاشة النظام الأساسي تحتوي على جميع المعلومات المتعلقة بالخدمة، بما في ذلك خدمة حاسبة رسوم المجلس ودليل المستفيد، والتي يمكن من خلالها النقر فوق مربع “بدء الخدمة”
  5. يجب على المستخدم اختيار السكرتارية والبلدية التي سيتم بناء الأرض عليها، ثم تحديد مقدم الطلب
  6. إدخال جميع البيانات المطلوبة حسب اختيار الشخص الراغب في الحصول على الترخيص
  7. بعد ذلك الضغط على كلمة “التالي”
  8. ثم تحديد الوكالة التي يجب التعامل معها
  9. إدخال بيانات المبنى
  10. سيتم عرض رسالة للمستخدم تشير إلى تأكيد الطلب
  11. بعد استكمال البيانات عن طريق الوكالة، يتم إرسال الطلب إلى البلدية
  12. تتم مراجعة جميع المرفقات والبيانات بعناية من قبل حكومة المدينة.
كيف احصل على رخصة بناء
كيف احصل على رخصة بناء

شروط رخصة البناء في السعودية

  • حددت وزارة الشؤون البلدية والقروية السعودية بعض شروط رخصة البناء في السعودية التي يجب توافرها في أي منطقة من مناطق السعودية، وهذه الشروط هي كالتالي:
  1. إحضار دليل على أن الموقع صالح للبناء؛ يجب على المتقدمين للحصول على التصاريح التقدم إلى الإدارة للحصول على بيان بأن الموقع صالح للبناء من أجل التقديم بما في ذلك نسخة من بطاقة الحالة الاجتماعية لمالك الأرض وإرفاق الإيصالات بالإضافة إلى تلك المتعلقة حدود الأرض بالإضافة إلى البيانات، القيام أيضًا بدفع جميع الرسوم المطلوبة
  2. يجب على المالكين تقديم المستندات التي تثبت ملكية الأرض الخاصة بهم وتقديمها إلى المقاول، بالإضافة إلى نسخة من شهادة ملكية الأرض
  3. التوجه إلى المكتب الهندسي والحصول على إفادة منه تفيد بفحص الاعتبارات الإنشائية والمعمارية والكهربائية والميكانيكية وفقًا للاتفاقية المبرمة بين صاحب المبنى والمكتب
  4. كما تتضمن المستندات المطلوبة استمارة تفتيش المباني التابعة للوحدات السكنية التي سيتم تفتيشها من قبل المكتب الهندسي، وأهمية الحصول على موافقة جهة العمل لتطبيق جميع الشروط اللازمة.

كم رسوم رخصة البناء؟

تعتبر تكلفة التقدم بطلب للحصول على رخصة بناء في السعودية من أهم الرسوم التي يجب على الجميع معرفتها قبل الخوض في إجراءات رخصة البناء، حيث يتم دفعها للتمكن إتمام عملية الحصول على رخصة البناء وتبلغ رسوم تصريح البناء ما يعادل “150” ريال سعودي.

  • بذلك تم التطرق إلى كيف احصل على رخصة بناء.
أكمل القراءة أسفل الأخبار المقترحة:
شارك الخبر على وسائل التواصل التالية:
تحقق من صلاحية الإقامة بكود الإقامة عبر الجوازات أبشر
                تابع قناتنا على واتس أب