كم غرامة زيادة البناء الجديدة؟ وفق كود البناء السعودي
غرامة زيادة البناء الجديدة

يعتمد نظام غرامة زيادة البناء الجديدة المستخدم حاليًا في المملكة بشكل أساسي على كود البناء السعودي، لذلك اعتمادًا على نوع المبنى، سيتم تسجيل أي مخالفة لقانون البناء أو عدم الامتثال لتعليمات الكود كمخالفة داخل المبنى ويجب أن يتم تصحيحه أو هدمه أو إزالته، ويتم تحديد نظام مخالفات كود البناء من قبل اللجنة الوطنية السعودية لكود البناء تحت مسمى “لوائح تصنيف مخالفات كود البناء السعودي، فيما يلي تفاصيل مقدار غرامة زيادة البناء الجديدة.

كم غرامة زيادة البناء الجديدة؟

تضم قائمة المخالفات الحالية “41” مخالفة، بعضها يحسب بالعداد، وبعضها يحسب دفعة واحدة كاملة للمخالفة، وغرامة زيادة البناء الجديدة تبدأ من “5000” ريال هذا بالإضافة إلى المخالفات التي لا تحسب فيها الغرامة حسب الجدول وإنما الغرامة الكاملة وقت المخالفة بغض النظر عن مساحة الأرضية أو حجم المخالفة.

أكمل القراءة أسفل الأخبار المقترحة:
غرامة زيادة البناء الجديدة
غرامة زيادة البناء الجديدة

مخالفة البناء في الارتداد

الحد الأدنى للمخالفات مقابل المباني السكنية “40” ألف ريال وحد أعلى “80” ألف ريال تتم مراجعة المضبوطات على المخالفات من قبل لجنة فنية وتحدد قيمة المخالفة بقيمتها الدنيا أو القصوى، أما الغرامات أعلى من ذلك بالنسبة لأنواع أخرى من المباني غير السكنية، والتي تشير إلى المباني التجارية والمباني المجتمعية مثل دور السينما ومراكز التسوق وغيرها، حيث تصل قيمة المخالفات لأنواع معينة إلى “480” ألف ريال كقيمة قصوى.

آلية ضبط المخالفات في السعودية

  • يتم ضبط المخالفات في البناء وتسجيلها وتوثيقها وفق الخطوات التالية:
  1. يتم ضبط المخالفات وتوثيقها من قبل خبراء معتمدين من الجهة الرسمية
  2. بمجرد اكتشاف المخالفة، يقوم الموظف بفتح الحجز، والذي يتضمن معلومات عن المالك والمبنى والتصريح ونوع المخالفة والخطورة والضرر الناجم والوقت الذي استغرقه التصحيح وتوثيق الصور أيضًا.
  3. يقوم الموظف بعد ذلك بتسليم الحجز إلى رئيس الدائرة في يوم الحجز أو في اليوم التالي (مرجع الموظف)
  4. يتم بعد ذلك إخطار صاحب المبنى بالخرق الدقيق والحاجة إلى تصحيحه أو إزالته في غضون المهلة المحددة من قبل عنصر التحكم
  5. بمجرد قيام المالك بـ إزالة المخالفة أو تصحيحها، يجب عليه إخطار الطرف الأول بحل وتصحيح المخالفة
  6. إذا فشل المالك في تصحيح المخالفة أو إزالتها خلال المهلة التي حددها عنصر التحكم
  7. إذا كانت المخالفة تشكل خطراً على المبنى أو المباني والمنشآت المجاورة، يتم تسجيل المخالفة على جهاز التحكم، وبمجرد اكتشاف المخالفة يتم إيقاف العمل بالمبنى وإفراغه حتى يتم تصحيح المخالفة أو إزالتها
  8. إذا عطل العمل غير القانوني الخدمات العامة للطرق المجاورة والمرافق العامة، ولم يبادر الجاني إلى التفكيك في غضون المهلة المحددة من قبل الرقابة، تتحمل حكومة البلدية تكلفة تفكيك الفعل غير القانوني.
  9. سيتم تصحيح المخالفات التي يصعب القضاء عليها لأنها تشكل خطرًا على المبنى، إذا تم التخلص منها، وفقًا للحلول الهندسية الممكنة.
  • بذلك تم التطرق إلى مقدار غرامة زيادة البناء الجديدة.
أكمل القراءة أسفل الأخبار المقترحة:
شارك الخبر على وسائل التواصل التالية:
تحقق من صلاحية الإقامة بكود الإقامة عبر الجوازات أبشر
                تابع قناتنا على واتس أب