التحقق من المخالفات المرورية بالهوية عبر الجوال بدون أبشر
التحقق من المخالفات المرورية بالهوية

التحقق من المخالفات المرورية بالهوية عبر منصة ابشر التي نعد أهم منصة إلكترونية قامت باطلاقتها وزارة الداخلية السعودية لربط جميع المؤسسات والجهات الحكومية إلكترونياً، وهي خدمة متاحة للجميع وليست للمواطنين فقط حيث إنها تخدم أكثر من 21 مليون مستخدم، وتتميز بنظام إلكتروني سريع ومجاني يضم أكثر من 200 من الخدمات الإلكترونية المهمة على مدار 24 ساعة برقم الهوية للتحقق من المخالفات والاستفسارات المرورية المختلفة.

التحقق من المخالفات المرورية بالهوية

تسمح الإدارة العامة للمرور في السعودية بـ التحقق من المخالفات المرورية بالهوية برقم تعريف الهاتف المحمول عن طريق الاتصال بالرقم (989) ثم الضغط على الرقم “1” للاستمرار باللغة العربية ثم الضغط على الرقم “1” مرة أخرى تأكيد اختيار الشخص لـ خدمة المرور، وسيطلب إدخال رقم بطاقة الهوية الوطنية لمقدم الطلب متبوعًا بعلامة “#” وسيتم إبلاغه بتفاصيل المخالفة.

أكمل القراءة أسفل الأخبار المقترحة:
التحقق من المخالفات المرورية بالهوية
التحقق من المخالفات المرورية بالهوية

شروط الاعتراض عن المخالفات

  • لتتمكن من استخدام طرق الاستعلام المذكورة أعلاه عن مخالفة أثناء حركة المرور، يجب أولاً استيفاء شروط الاعتراض عن المخالفات وطرق الاستعلام، وهي على النحو التالي:
  1. يجب أن تكون المخالفات المذكورة قد حدثت في المملكة في حالة وجود مخالفة ضد أحد مواطني المملكة، يجب التحقق من المخالفة باستخدام رقم الهوية الوطنية، ولكن في حالة وجود مقيم، يجب استخدام رقم جواز السفر أو رقم الإقامة للتحقق.
  2. يمكن أيضًا الاعتراض على المخالفات في غضون ثلاثين يومًا كحد أقصى ويجب الالتزام بهذه الفترة وإلا فسيتم رفض الاعتراض وتفقد قيمته
  3. يجب دفع قيمة المخالفة قبل الانتقال إلى خطوة الاعتراض، وفي حال رفض الاعتراض فلا يمكن إعادة تقديمه.
  4. أخيرًا، يجب أن يكون الخصوم مسجلين بالفعل في منصة أبشر.

كيف يتم التسجيل في أبشر أفراد

  • لكي تتمكن من الاستفادة من خدمات أبشر، يجب أن يكون لدى مقدم الطلب حساب مسجل ونشط، حيث تتم جميع المعاملات من خلاله، ويتم التسجيل في أبشر أفراد كما يلي:
  1. في البداية، تسجيل الدخول إلى الموقع الرسمي لـ منصة أبشر
  2. تحديد أبشر أفراد من الصفحة الرئيسية
  3. ستظهر صفحة لاختيار مستخدم جديد
  4. سيحتاج إلى إدخال عدة أجزاء من البيانات المتعلقة بعملية التسجيل، وهي رقم هوية المواطن أو رقم حساب المقيم، ورقم الهاتف المحمول
  5. ثم اسم مستخدم باللغة الإنجليزية يحتوي على أحرف وأرقام، ثم يجب إدخال كلمة المرور الخاصة بالمستخدم، والبريد الإلكتروني، وأخيرًا إعادة إدخال رمز التحقق
  6. بمجرد الموافقة على شروط وأحكام المنصة، يتم تلقى رسالة بها رمز تأكيد، يجب إعادة إدخاله لإكمال خطوة التسجيل بنجاح
  7. ومع ذلك، يجب التحقق من حساب مقدم الطلب عبر جهاز البصمة الذي توفره فروع Status و Passports أو عبر ماكينة الصراف الآلي.

خدمات منصة أبشر السعودية

لا شك أن خدمة الاستعلام عن رقم بطاقة الهوية من أهم الخدمات التي تقدمها أبشر، يحتاجها كثير من الناس، لكن دورها لا يقتصر على ذلك، فهي تربط أكثر من 80 جهة حكومية لتقديم العديد من الخدمات، وخاصة الخدمات التالية:

  • خدمة الجوازات وهي من أهم الخدمات التي تمكن المواطنين أو أولياء أمورهم من إصدار جوازات سفر لهم أو لأفراد أسرهم
  • شؤون المغتربين، وهي خدمة تتيح لمستخدميها الاطلاع بسهولة على طلبات التوظيف وتأشيرات العمل الخاصة بهم مقابل سجلاتهم لدى وزارة العمل
  • خدمة الجنسية، والتي تعتبر من أكثر الخدمات فائدة للمواطنين والمقيمين؛ والتي من خلالها يمكن الإبلاغ عن المستندات المفقودة، بالإضافة إلى طلب استبدال الوثائق المفقودة، وخاصة خدمة “تحسين” التي تتيح للمواطنين الاتصال المباشر بوكالات وزارة الداخلية والشكاوى يمكن تقديمها بسهولة.
  • بذلك تم التطرق إلى آلية التحقق من المخالفات المرورية بالهوية.
أكمل القراءة أسفل الأخبار المقترحة:
شارك الخبر على وسائل التواصل التالية:
تحقق من صلاحية الإقامة بكود الإقامة عبر الجوازات أبشر
                تابع قناتنا على واتس أب