هل انتهاء الهوية يوقف الحساب البنكي .. جواب مختصر

هل انتهاء الهوية يوقف الحساب البنكي ، في حالة انتهاء هوية العميل يقرر البنك السعودي تجميد حساب العميل وبعد انتهاء صلاحيته يتم تحويل حساب العميل من الحساب الجاري إلى الحساب الخامل مما يعني أنه لا يمكنه الاستفادة منه إلا إذا أعيد تنشيطه مرة أخرى لذلك يجب اتباع الشروط من أجل الحفاظ على حقوق المواطنين وكذلك حقوق البنك ، وإعادة تنشيط الحساب المصرفي للعميل عند تجميد حسابه المصرفي بسبب انتهاء وضعه، فيما يلي جواب مفصل حول هل انتهاء الهوية يوقف الحساب البنكي في السعودية.

هل انتهاء الهوية يوقف الحساب البنكي وما المقصود بالمجمد

هل انتهاء الهوية يوقف الحساب البنكي وما المقصود بالمجمد

مقارنة بين الحساب المجمد وحجز الحساب البنكي

  • يرجع تجميد الحساب المصرفي إلى بعض الإجراءات التي اتخذها البنك ويمكن تفعيله بسهولة مرة أخرى عند حل المشكلات التي أدت إلى التجميد، بينما يرجع الحساب المحجوز إلى أمر صادر من السلطات السعودية مهما كانت سلامتها أو تنظيمها، كما يمكن للعملاء إعادة تنشيط الحساب بمجرد الانتهاء من هذه المشاكل.

ما هي الإجراءات التي تؤدي لتجميد الحساب البنكي

  • أولا ، يتم تجميد الحساب البنكي لانتهاء الهوية ، وتنتهي صلاحية بطاقة هوية العميل السعودي ، ويتم تجميد الحساب بعد ثلاثة أشهر من انتهاء صلاحيته ، ما لم يتم تفعيل الحساب أو تقديم بطاقة هوية تثبت هوية العميل على أنها رقم قيد مدني.
    ومع ذلك ، بمجرد انتهاء صلاحية بطاقة الهوية الشخصية التي تدخل المملكة ، سيتم تجميد الحساب على الفور.
  • إذا لم يقدم العميل مستندات جديدة أخرى ، فسيتم حظر الحساب أيضًا في حالة انتهاء صلاحية المستندات المتعلقة بالأنشطة التي يقوم بها الأفراد والكيانات القانونية ، مثل التراخيص أو السجلات التجارية.
  • سيتم أيضًا تجميد الحساب إذا لم يقم العميل بتحديث بياناته وتوقيعاته في غضون خمس سنوات. إذا انقضت تلك الفترة ، فسيتخذ البنك إجراء تجميدًا حتى يقوم العميل بتحديث بياناته ومعلوماته.
  • أيضًا ، إذا بلغ الطفل 15 عامًا ، يقوم البنك أيضًا بتجميد الحساب إذا لم يقدم إثباتًا شخصيًا للبنك ، سواء كان بطاقة الهوية أو بطاقة الاحوال أو شهادة الشؤون الاجتماعية ، حتى يبلغ 18 عامًا.

الأوراق اللازمة لإعادة تفعيل الحساب البنكي المجمد

  • تم حظر الحساب المصرفي بسبب هوية منتهية الصلاحية. في هذه الحالة هناك بعض المستندات لإعادة تنشيط الحساب ومنها:
  1. بالنسبة للأفراد السعوديين ، يمكن إعادة تنشيط الحساب بالذهاب إلى أحد فروع البنك وتقديم بطاقة الهوية أو بطاقة الهوية الشخصية
  2. يمكن للمرأة السعودية إعادة تفعيلها من خلال إبراز جواز سفرها ، لكنها لا تستطيع استخدامه لفتح أو تجديد حساب ، ولكن يجب عليها إبراز بطاقة الهوية أو خلاصة القيد بالإضافة إلى بطاقة التسجيل المدني
  3. بالنسبة للوافدين ، يجب تقديم إثبات إقامتهم ويجب أن يكون ساري المفعول
  4. يجب على العملاء تحديث بياناتهم في أقرب وقت ممكن لتجنب تجميد حساباتهم المصرفية.
  • بذلك تم التطرق إلى هل انتهاء الهوية يوقف الحساب البنكي.
أكمل القراءة أسفل الأخبار المقترحة:
شارك الخبر على وسائل التواصل التالية:
تحقق من صلاحية الإقامة بكود الإقامة عبر الجوازات أبشر
                تابع قناتنا على واتس أب
Arabic