كيف أخذ إجازة مرضية 2022 هل يمكن قطع الاجازة المرضية

كيف أخذ إجازة مرضية ؟ و هل يمكن قطع الاجازة المرضية تعتبر الإجازات المختلفة من الحقوق المكتسبة للعاملين في مختلف القطاعات ، ومن بينها الإجازات التي يكفلها القانون إجازة مرضية، وتشمل أحكام الإجازة في قانون العمل السعودي العمال الذين يأخذون إجازة مرضية ، وينص القانون على 120 يومًا إجازة مرضية من تاريخ أول إجازة مرضية معتمدة. يرجى ملاحظة أنه لا يوجد فرق بين الإجازة المرضية المتتالية أو المنفصلة.

كيف أخذ إجازة مرضية 2022

كيف أخذ إجازة مرضية 2022

هل يمكن قطع الاجازة المرضية 1443

  • في حال قطع إجازة الموظف العادية أو الاستثنائية إذا استحق إجازة؟ ، وبالرد على هذا السؤال فإنه مادام لم يرد في اللائحة معالجة لقطع الموظف إجازته العادية، وفيما يلي تفاصيل الإجابة:

بينما لم تشر إلى إمكانية قطعها وعودته للعمل إذا استنفذ مدة تزيد عن شهر كما هو معمول به في السابق، المستقر لدى وزارة الخدمة المدنية يجوز قطع الأجازة العادية إذا استنفذ الموظف مدة “۳۰” يوما بموافقة ً فأكثر ، وبالتالي يمكن للموظف جهته أن يطلب قطع أجازته العادية في أي وقت بشرط أن لا تقل مدة الأجازة التي تمتعً بها خلال ثلاث سنوات عن “۳٦” يوما متصلة أو متفرقة ، ويعتب ذلك تأكيد لما استقر في السابق.

حالات إصابة العمل الإجازات المرضية

  • إذا كان العامل غير قادر على إتمام عمله بسبب إعاقة مؤقتة بسبب إصابة عمل في مكان العمل ، فيحق له أن يطلب من صاحب العمل تقديم مساعدة مالية فورية تعادل قيمة الراتب لمدة 60 يوم عمل حسب إلى “قانون العمل”.
  • بعد المساعدة المالية الأولى ، يجب على صاحب العمل دفع 75٪ من راتب العامل أثناء علاج الإعاقة الطبية الناجمة عن الإصابة أثناء عمله.
  • إذا وصلت فترة العلاج إلى سنة واحدة ، أو بحسب التقرير الطبي ، فإن الموظف لا يبدو مناسبًا للصناعة ، يتم تعطيل إصابة الموظف تمامًا ، لذلك يحق لصاحب العمل إنهاء عقد العمل في هذا الوقت والتعويض. العامل وفق الأنظمة والقوانين وفي هذه الحالة لا يحق لصاحب العمل استرداد أي أموال مدفوعة للعامل المصاب أثناء العلاج.

هل مرافقة العامل للمريض “العامل الآخر” تعد إجازة

وفيما يتعلق بنظام العمل في السعودية ، لا يوجد نص في لوائح الإجازة للمؤسسات الطبية للمغادرة ، باستثناء الظروف الخاصة المتعلقة بولادة زوجة العامل من ذوي الاحتياجات الخاصة، وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن العديد من المرافق تتضمن تصاريح المرافق في لوائحها الداخلية ، والتي يمكن تطبيقها في هذه الحالة، وبذلك تم التطرق إلى كيف أخذ إجازة مرضية 1443 إلى جانب هل يمكن قطع الاجازة المرضية 2022.

أكمل القراءة أسفل الأخبار المقترحة:
شارك الخبر على وسائل التواصل التالية:
تحقق من صلاحية الإقامة بكود الإقامة عبر الجوازات أبشر
                تابع قناتنا على واتس أب
Arabic