«جديد» نماذج اختبار الرخص المهنية 2022 لشاغلي الوظائف التعليمية

من أهم الشروط التي أقرتها لجنة تقويم التعليم والتدريب لإعداد نماذج اختبار الرخص المهنية للمعلم ، والذي يهدف إلى منح المعلمين فرصة الترقية والمكافآت السنوية بعد التعديل. حيث يعمل الاختبار على قياس قدرات المعلمين والمنافسة بين المعلمين، وهي من أهم أدوات المعلمين لتطوير وتحسين الكفاءة لديهم ،حيث تهدف الهيئة إلى رفع مستوى التعليم لدى الطلبة ، ويشمل ذلك الفطرة السليمة والعلوم والمهارات المختلفة التي يجب أن يمتلكها المعلمون، من جهتها تتولى الإدارة المختصة في وزارة التعليم في هذا الشأن نتائج امتحان الترخيص المهني للمعلم من أجل اختيار أفضل مرشح من بين المتقدمين للوظائف التعليمية وفقًا للشروط والأحكام المحددة. ويعتبر امتحان الرخصة  المهني للمعلم من المتطلبات المهمة لوزارة التعليم ، وهو مقسم إلى جزأين (أحدهما امتحان التربية) ، ويشارك فيه جميع المعلمين ، (الثاني هو الامتحان المهني) ويغطي هذا الاختبار جميع تخصصات المعلمين ، وتضم حاليًا 38 تخصصًا.

بالصور نماذج اختبار الرخص المهنية

نماذج اختبار الرخص المهنية 2

نماذج اختبار الرخص المهنية 3 نماذج اختبار الرخص المهنية

نماذج اختبار الرخص المهنية 4 نماذج اختبار الرخص المهنية 5

مواعيد عمل اختبار الرخصة المهنية 2021

الاختباراللغةموعد التسجيلموعد بدء اختبارات الرخصةنوع الاختبار
اختبار عام الفترة الأولىالعربيةمن 7 سبتمبر وحتى 13 أكتوبرمن 13 وحتى 15 نوفمبر 2021ورقي

ما هو اختبار الرخصة المهنية

يعتمد الاختبار على الإنجازات العلمية للمعلم وخبرته الحياتية وخبراته المهنية المتراكمة ، بالإضافة إلى معرفته بالمجال المهني ، بدلاً من المعلومات التي حصل عليها المختبر من الدورة. الأسئلة وكيفية الإجابة عليها. لا يتطلب الاختبار حسابات معقدة ؛ فهو يستخدم أرقامًا بسيطة ، يتم تشغيلها في العقل أو بطريقة بسيطة ، ويساعد المتقدمين على المشاركة في الاختبار من خلال فهم طبيعة الاختبار ودقته وصحته على موقع الهيئة.

نماذج اختبار الرخص المهنية 2022 لشاغلي الوظائف التعليمية 1 1

الاسئلة الشائعة لاختبار الرخصة المهنية

  • تستهدف اختبارات الرخصة المهنية المعلمين، وكذلك الذين يودون ممارسة مهنة التعليم بالقطاعين الحكومي والخاص داخل السعودية.
  • هل يحق للذي يحمل تخصص غير تربوي عمل اختبار الرخصة؟
  • إجابة الهيئة كانت نعم يحق له بحال كان التخصص الذي يتقنه ضمن التخصصات التي تم تحديدها في امتحان الرخص المهنية.
  • يمكن للمعلم المتقدم إعادة الاختبار بعدد غير معروف من المرات بوقت الإعلان عن مواعيد انطلاقه.
  • هل يتم احتساب الرخصة لمن اجتاز اختبار كفايات المعلمين في وقت سابق؟
  • يحـق لم اجتاز امتحانيّ كفايـات المعلميـن العـام والتخصصـي الاستفادة من الاختبارين أو مـن واحد منهما فـي استخراج الرخصـة المهنيـة قبل انهاء سنة 2023مـ بالتوافق مع ما نصت عليه المعايير في مادتها 14 من الفقرة الأولى.
  • مدة استمرار صلاحية الرخصة المهنية كم تبلغ؟
  • تستمر الرخص المهنية لفترة خمس سنوات يتم احتساب عمرها من تاريخ استخراجها أو تاريخ الترقية أو التجديد ، بالتناسب مع ما ورد بالمادة 6 من معايير الرخص المهنية.
    وبذلك تم التطرق إلى نماذج اختبار الرخص المهنية 2022 الخاص بالمعلمين بالإضافة إلى ما هو اختبار الرخصة المهنية ومتى تاريخ اختبارات الرخصة المهنية 2021.

نماذج اختبار الرخص المهنية 2022 لشاغلي الوظائف التعليمية

أكمل القراءة أسفل الأخبار المقترحة:
شارك الخبر على وسائل التواصل التالية:
تحقق من صلاحية الإقامة بكود الإقامة عبر الجوازات أبشر
                تابع قناتنا على واتس أب
Arabic