هل يحق لي اخذ اجازة اضطرارية “خاص بالموظفين”

هل يحق لي اخذ اجازة اضطرارية؟ من أهم العوامل في زيادة الإنتاجية والحفاظ على بيئة عمل إيجابية وإبداعية ضرورة تكامل الحياة الشخصية والعمل ، وأهم أداة لتجديد الأنشطة وتحقيق التكامل بين الحياة الشخصية والعملية هي الإجازة والإجازة هي حق للموظفين ، مع العديد من الفوائد والمزايا وفيما يلي وعبر الحدث السعودي الجواب على سؤال هل يحق لي اخذ اجازة اضطرارية في المملكة.

هل يحق لي اخذ اجازة اضطرارية

  1. إجازة مرضية في نظام العمل السعودي: في حالة وفاة زوج العامل أو أحد كبار السن أو فروعه يحق له الحصول على إجازة مرضية لمدة 5 أيام بأجر كامل كما هو منصوص عليه من قبل مكتب العمل السعودي.
  2. إجازة الزواج: يحق للعامل الحصول على إجازة زواج مدتها 5 أيام بأجر كامل على النحو المنصوص عليه من قبل هيئة العمل السعودية
  3. إجازة حديثي الولادة: بموجب المادة 113 من قانون العمل، يحق للعاملين الحصول على إجازة مدفوعة الأجر لمدة 3 أيام بعد ولادة المولود الجديد.

7

إجازة أداء الامتحانات في السعودية

إذا اتفق صاحب العمل مع العامل على التسجيل في مؤسسة تعليمية أو من قبل مؤسسة التعليم المستمر ، في هذه الحالة يحق للعامل الحصول على إجازة امتحان بعدد أيام الامتحان الفعلي وتكون مدفوعة الأجر، وتوضح المادة 155 أن هذا يخضع لشروط محددة  منها عدم التكرار كما يجب على العمال التقدم بطلب للحصول على إجازة قبل خمسة عشر يومًا على الأقل من تاريخ انتهاء الصلاحية، ويحق لأصحاب العمل أن يطلبوا من العمال تقديم المستندات الداعمة لطلب الإجازة ، بالإضافة إلى إثبات درجات الاختبار.

بذلك تم التطرق إلى هل يحق لي اخذ اجازة اضطرارية.

أكمل القراءة أسفل الأخبار المقترحة:
شارك الخبر على وسائل التواصل التالية:
تحقق من صلاحية الإقامة بكود الإقامة عبر الجوازات أبشر
                تابع قناتنا على واتس أب
Arabic