قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتوضيح مضمون خدمات مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية التي تم الإعلان عنها مؤخرا والخاصة بالعاملين في القطاع الخاص، والتي ستدخل حيز التنفيذ ابتداء من يوم الأحد القادم الموافق لليوم الرابع عشر من شهر مارس 2021، كما يمكن لجميع المنشآت والعاملين الاستفادة من خدمات العلاقة التعاقدية بحسب تصريحات وزارة الموارد البشرية والعمل، فإن الخدمات التي سيتم تقديمها عبر مبادرة تحسين العلاقات التعاقدية تحتوي خدمة التنقل الوظيفي وبعض الخدمات الأخرى.

تعرف على خدمات مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية الجديدة

  • ومن ضمن الخدمات التي تقدمها مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية هي:
  1. خدمة التنقل الوظيفي والتي توفر للعامل الوافد انتقاله بعد أن ينتهي عقد العمل دون موافقة صاحب العمل، كما تقوم بتحديد آلية الانتقال خلال مدة سريان العقد، على أن يتم الالتزام بفترة الإشعار والضوابط التي يتم وضعها.
  2. الخدمة الثانية وهي خدمة الخروج والعودة والتي تنص على السماح للعامل الوافد بالسفر خارج أراضي المملكة العربية السعودية ويكون ذلك عند تقديم إشعار الطلب رفقة إشعار صاحب العمل بشكل إلكتروني بحسب الموارد البشرية.
  3. تابع أيضاً: مبادرة الإرشاد المهني في السعودية
  4. تقدم أيضا خدمة الخروج النهائي والتي يستطيع من خلالها العامل الوافد مغادرة العمل بعد أن تنتهي مدة العقد المبرم بين صاحب العمل والعامل الوافد بشكل مباشر مع توفير إشعار صاحب العمل بشكل إلكتروني ودون اشتراطات موافقة صاحب العمل، إضافة إلى استطاعت العامل الوافد مغادرة المملكة، بشرط أن يتحمل العامل ما يترتب على مغادرته من فسخ عقد وغيره وفق الموارد البشرية.

تعرف على خدمات مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية الجديدة

كيف يتم الاستفادة من خدمة تحسين العلاقة التعاقدية

يمكن الاستفادة منها من خلال منصة قوى وكذلك منصة ابشر وزارة الداخلية ، ومن المتوقع أن تشمل العاملين الوافدين في القطاع الخاص ، يشار إلى أن أهداف هذه المبادرة تشير إلى تعزيز التنافسية في سوق العمل السعودي بما يتناسب مع السوق العالمية ورفع تصنيفات سوق العمل في المملكة في المؤشرات الدولية، وتقليل الخلافات العمالية التي تظهر بسبب عدم وجود اتفاق بصفة تعاقدية، كما يهدف إلى تحفيز رأس المال البشري وجذب الكفاءات الموجودة في سوق العمل.

التعليقات

اطرح استفسارك لنجيب عليه!