ما هو يوم الجمعة البيضاء ؟ و كيف اعرف موعد الجمعة البيضاء ، حيث ظهر مصطلح “الجمعة السوداء” في الشرق الأوسط ، وفيه تُطلق خصومات وتنزيلات ضخمة ، أعلن عنها في أغلب الشركات وعلى كافة المنتجات بجميع أنواعها لجذب انتباه العملاء، في الغرب هو يوم لعيد الشكر. على الرغم من أنه ليس عطلة قانونية ، إلا أن بعض الولايات مثل كاليفورنيا تمنح الموظفين عطلة ، باستثناء يوم الأحد هو عطلة نهاية الأسبوع ، لذلك هناك حوالي 3 أيام عطلة للموظفين في هذه المناسبة ، مما يمنحهم فرصة التسوق هذه، وفي هذا السياق وافقت المتاجر الأمريكية على إجراء تخفيضات كبيرة على سعر المنتج في اليوم التالي لعيد الشكر لجذب الناس للشراء. كما يعتبر هذا اليوم هو الأكثر ازدحامًا بالولايات المتحدة.

كيف اعرف موعد الجمعة البيضاء 2021 في كل البلدان

دائمًا ما يصادف يوم الجمعة عيد الشكر ، وهو آخر جمعة من نوفمبر. هذا العام سيصادف يوم 26 نوفمبر الجاري. وقد ينتهي في اليوم التالي أو قد يستمر حتى آخر الشهر، يذكر بأن بعض المتاجر لا تلتزم أو تكتفي بهذا اليوم بل أيضًا لفترة قبل هذا التاريخ أو كل جمعة من نوفمبر. على سبيل المثال ، وضع “موقع جوميا” قواعد عرض الأسعار الخاصة به لشهر كامل ، بدءًا من الجمعة في الخامس من نوفمبر ، وتختار بعض المتاجر فترة زمنية أطول في نوفمبر ، و الإعلان عن عروض بسعر يتراوح من 20٪ وحتى نحو 90٪.

لماذا سميت بالجمعة السوداء

  • سميت بالجمعة السوداء، وقد ذكرناها في النقاط الآتية:
  • يطلق عليه “الجمعة السوداء” لأن البائعين يبيعون بأقل هامش ربح في هذا التاريخ، لذلك هذا يوم أسود بالنسبة للباعة.
  • يعود السبب الرئيسي في هذه التسمية إلى الأزمة المالية التي أثرت على الاقتصاد الأمريكي في 1869 مـ، حيث تسبب هذا بخسائر اقتصادية ضخمة ، وحاولت الدولة الخروج من المأزق بتقديم عروض أسعار للبضائع المخزنة بتخفيضات مذهلة وبالتالي تقليل الخسائر قدر الإمكان.
  • جاء هذا اللقب أيضا من شرطة فيلادلفيا ، لأن المحل كان مزدحمًا بالناس ، ناهيك عن أزمة المرور التي تسببت بذلك.
  • لأنه في علم الأعمال ، يعني اللون الأحمر للحساب الخسارة ، واللون الأسود يعني الربح ومبيعات البضائع الموجودة.
عاااجل:  طريقة استعلام خدمات مكتب العمل برقم الهوية بالموارد البشرية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.