حقوق المرأة المطلقة في المملكة 2022 

تولت حقوق المرأة المطلقة في المملكة مكانة مهمة في نظرالقضاء السعودي وذلك وفقاً لأحكام الشريعة المعمول بها في السعودية، وتم منح المرأة المطلقة حقوقها بما يضمن لها الحياة الكريمة بعيداً عن الظلم الاجتماعي و العنف الأسري الذي تتعرض له المرأة هنا وهناك دون رقيب في المجتمعات المجحفة لحقوق المرأة المعترف بها في مختلف أنحاء العالم.

حقوق المرأة المطلقة في السعودية

  • من حقوق المرأة المطلقة في المملكة حصولها على وثيقة إثبات الطلاق بين الزوجين من المحكمة التي تولت إجراءات القضية.
  • من حقوق المرأة المطلقة في المملكة حصولها على نفقة من الدولة وتحديدأً من صندوق نفقة خاص بالمُطلقات والأرامل وذلك  لتوفير النفقة لها في مضمار الحياة الكريمة.
  • يجب أن تحصل المرأة المطلقة على النفقة التي يوفرها صندوق دعم المطلقات بشكلٍ دوري حتى يقوم الرجل بدفع النفقة المفروضة عليه بشكلٍ شهري أو سنوي.
  • حال قام الرجل بالامتناع عن دفع النفقة سيتم تحويله إلى المحكمة المُختصة، والحكم عليه بدفع النفقة الواجبة عليه، أو بالحبس.
  • من حقوق المرأة المطلقة في السعودية  أن تمتلك سجلاً خاصاً بها وبأولادها لاستعماله في الدوائرالحكومية.حقوق المرأة المطلقة في السعودية

حقوق المرأة المطلقة في المملكة بحضانة الطفل

  • ومن حقوق المرأة المطلقة في المملكة الحق بحضانة الطفل وكما أن هناك حقوقاً للمرأة المطلقة التي ليس لديها أطفال،هناك أيضًا حقوق للمرأة المطلقة التي لديها أطفال، حيث أن حق الحضانة يُعد من حقوق المرأة المطلقة في السعودية ويترتب عليه الحصول على عدد من الحقوق الأخرى ومنها الحصول على نفقة للطفل المحضون ، ولا يجوز أبداً للرجل أن يأخذ طفلها منها، فقد قال الله في كتابه الكريم : (لَا تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلَا مَوْلُودٌ لَهُ بِوَلَدِهِ) ومن هنا قرر القضاء السعودي أحقية المرأة المطلقة الكاملة بحضانة طفلها.

حقوق المرأة المطلقة في المملكة بالمسكن

  • تحصل المنزاعات بين المتخاصمين ويطالب كل طرف بما ليس له فيه من حق، وقد حكم القانون الى أحقية المرأة المطلقة في المملكة بالمسكن وذلك كما يلي:
  • إذا كانت المرأة المطلقة طلاقًا رجعيًّا وهي  وما زالت في فترة العدة، في هذه الحلة فلا يستطيع الرجل إخراجها من المسكن أبداً، أما إذا كانت المرأة المطلقة طلاقاً بائناً بينونة كبرى، فلا يسمح لها بالبقاء في المسكن إلا في حال وجود أطفال.
  • إذا كانت المرأة المطلقة طلاقاً بائناً بينونة كبرى ولديها أطفال في حضانتها، فلا يستطيع الزوج إخراجها من المسكن ما دام الأطفال في حضانتها.
  • يتبين مما سبق أن حقوق المرأة المطلقة في المملكة محفوظة بالقانون والعرف والشريعة السمحاء، وقد تكفلت القوانين السعودية بحماية حقوق المرأة المطلقة صيانة ً لها من الضياع وحفاظاً على رباطة المجتمع وضماناً للمرأة أن تعيش الحياة بكرامةدون ابتذال أو انتقاص من درجتها.
أكمل القراءة أسفل الأخبار المقترحة:
شارك الخبر على وسائل التواصل التالية:
تحقق من صلاحية الإقامة بكود الإقامة عبر الجوازات أبشر
                تابع قناتنا على واتس أب